طريقة عمل خريطة الموقع Sitemap لموقعك ، لتحسين تعرف محركات البحث عليه
هناك نوعان من ملفات Sitemap. النوع الأول هو صفحة HTML التي تُدرج صفحات موقعك - حسب القسم غالبًا - وهي مصممة لمساعدة المستخدمين في العثور على المعلومات التي يحتاجونها.
والنوع الثاني هو ملفات Sitemap بامتداد XML - ويُطلق عليها في الغالب ملفات Sitemap بحرف S كبير - وتعد هذه الملفات وسيلةً تساعدك في تقديم معلومات عن موقعك إلى Google. وهذا هو نوع ملفات Sitemap الذي سوف نناقشه في هذا المقال.
وبأبسط معنى، ملف Sitemap هو عبارة عن قائمة بصفحات موقعك. يساعد إنشاء ملف Sitemap وتقديمه على تأكيد أن Google على دراية تامة بكل صفحات موقعك، بما في ذلك عناوين URL التي قد لا يتم اكتشافها من خلال عملية زحف Google الطبيعية.
وتزداد أهمية ملفات Sitemap إذا كان:
[،،]موقعك يتضمن محتوى متغير.
[،،]موقعك يحتوي على صفحات لا يستطيع Googlebot اكتشافها بسهولة خلال عملية الزحف - مثل الصفحات التي تعرض محتوى AJAX أو Flash.
[،،]موقع جديد وهناك ارتباطات قليلة إليه. (يزحف Googlebot على الويب باتباع الارتباطات الواردة من إحدى الصفحات إلى صفحة أخرى، لذلك إذا لم تتوفر لموقعك الارتباطات الكافية، فقد يصعب علينا اكتشافه.)
[،،]موقعك يحتوي على أرشيف ضخم من صفحات المحتوى التي لا ترتبط ببعضها البعض بطريقة سليمة، أو لا ترتبط على الإطلاق.
كما يمكنك استخدام ملف Sitemap لتزويد Google بمعلومات إضافية عن صفحاتك مثل:
[،،]كم مرة تتغير صفحات موقعك. على سبيل المثال، قد تقوم بتحديث صفحة المنتجات يوميًا، ولكن صفحة "من نحن" الخاصة بك لا يتم تحديثها سوى مرة واحدة كل عدة أشهر.
[،،]تاريخ آخر تعديل لكل صفحة.
[،،]الأهمية النسبية للصفحات على موقعك. على سبيل المثال، قد تكون الأهمية النسبية لصفحتك الرئيسية هي 1.0، بينما تبلغ نسبة الأهمية لصفحات الفئات 0.8 وإدخالات المدونات الشخصية أو صفحات المنتجات 0.5. وتشير هذه الأولوية إلى أهمية عنوان URL معين نسبةً إلى عناوين URL الأخرى على موقعك ولا تؤثر على تصنيف صفحاتك في نتائج البحث.
وتقدم ملفات Sitemap معلومات إضافية عن موقعك إلى Google تكتمل من خلالها الطرق العادية التي نتبعها في الزحف على الويب. ومن المتوقع أن تساعدنا هذه المعلومات في الزحف إلى مزيد من صفحات موقعك وبطريقة أكثر انتظامًا، ولكن لا يمكن ضمان أن عناوين URL الواردة من ملف Sitemap الخاص بك ستتم إضافتها إلى فهرس Google. لا تتم معاقبة مواقع الويب على تقديم ملفات Sitemap.
تلتزم Googleببنود بروتوكول Sitemap 0.9كما هو موضح على الموقع sitemaps.org. وبروتوكول Sitemap هو أحد لهجات لغة XML المستخدمة لتلخيص معلومات ملف Sitemap الملائمة للويب. وبالتالي فإن ملفات Sitemap التي تم إنشاؤها لـ Google باستخدام بروتوكول Sitemap 0.9 متوافقة مع محركات البحث الأخرى التي تستخدم معايير sitemaps.org.
وعلى الرغم من أن ملف Sitemap قياسي يصلح لمعظم المواقع، إلا أنه من الممكن إنشاء ملفات Sitemap متخصصة لأنواع معينة من المحتوى. وهذه التنسيقات من ملفات Sitemap مخصصة لـ Google ولا تستخدمها محركات البحث الأخرى. وهي طريقة جيدة لمنح Google معلومات تفصيلية عن أنواع محددة من المحتوى. على سبيل المثال، يستطيع الناشرون استخدام ملفات Sitemap للأخبار لمنح Google المعلومات التي من المكن أن تظهر في نتائج بحث الأخبار من Google، مثل تاريخ النشر، والكلمات الرئيسية ورمز أسهم الشركة. وتشمل تنسيقات ملفات Sitemap ما يلي:
[،،][،،]ملفات Sitemap للفيديو
[،،]ملفات Sitemap للجوال
[،،]ملفات Sitemap للأخبار
[،،]ملفات Code Search Sitemap
[،،]ملفات Sitemap الجغرافية